المخرج الإيطالي “غيدو كيازا” يختار مطماطة التونسية لتصوير فيلم عن السيدة مريم العذراء

Posted on 2/27/2010 11:29:00 PM by Binevenue sur notre blog

Partager

المخرج الإيطالي “غيدو كيازا” يختار مطماطة التونسية لتصوير فيلم عن السيدة مريم العذراء

تستهوي طبيعة الجنوب التونسي المتميزة عديد المخرجين العالمين الذين وجدوا في اللوحات الطبيعية التي تشكّل واحات الجنوب وصحرائه أجمل استديو لتصوير أفلامهم فمن فيلم “حرب النجوم” الذي ذاع سيطه على مستوى عالمي إلى أفلام أخرى هاهو المخرج الإيطالي غيدو كيازا يختار منطقة الزراوة بمطماطة من ولاية قابس جنوب شرق تونس لتصوير فيلمه الجديد “لات ايت بي” ابتداء من أوائل مارس 2010 وذلك بالتعاون مع شركة الإنتاج التونسية “سيني تيلي فيلم”.

وقد اختار المخرج العربية لتكون لغة فيلمه الجديد كما يضم الفيلم عددا من المثلين غالبيتهم من تونس وستلعب الدور النسائي الأول في الفيلم الذي يستغرق تصويره بين 8 و9 أسابيع شابة هاوية عمرها 14 سنة “نادية خليفي” أصيلة مدينة مطماطة إلى جانب نخبة من الوجوه السينمائية التونسية على غرار احمد الحفيان ومحمد قريع وعيسى حراث ولطيفة القفصي ورباب السرايري.

ويروي الفيلم قصة السيدة مريم برؤية انتروبولوجية وقد أراد المخرج من خلال هذه الشخصية طرح تصور سينمائي للأمومة وعلاقة الأم بالابن انطلاقا من حياة طفلة عاشت في الجليل منذ 2000 عاما.

ويعود اختيار قرية الزراوة بمطماطة نظرا لتشابه المناظر الطبيعية لهذه المنطقة مع مدينة الجليل بفلسطين في تلك الفترة.
والجدير بالذكر أن الجنوب التونسي لطالما مثّل قبلة لكبار السينمائيين في العالم من بينهم المخرج الايطالي فرانكو زفيريلي والمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبارغ.
كما شهد الجنوب التونسي في الستينات تصوير شريط “زا الجمل الأبيض الصغير” ليانيك بلون كما تم سنة 2005 تصوير فيلم “النمر والثلج” للمخرج الايطالي روبرتو بينيني في واحات توزر ونفطة.

ويشار إلى أنه تم خلال سنة 2009 إسناد 450 ترخيصا لتصوير أفلام من بينها 25 ترخيصا لأفلام أجنبية وذلك في انتظار الترفيع في عدد هذه الرخص لاسيما بعد إحداث شباك موحد لتسهيل الإجراءات الضرورية لتصوير الأفلام.
بذلك لا تساهم الأفلام التي اختار مخرجوها تونس ساحة لتصوير مشاهدها في تنشيط الحركة الاقتصادية للمنطقة التي يقع اختيارها فحسب بل لها دور كبير في التعريف بتونس وتقديم صورة عما تحويه من مناطق خلابة ومثيرة كما أن هذه الأفلام تعتبر فرصة للممثلين التونسيين للتعريف بهم على مستوى عالمي.

No Response to "المخرج الإيطالي “غيدو كيازا” يختار مطماطة التونسية لتصوير فيلم عن السيدة مريم العذراء"

Leave A Reply